الرئيسية / تنظيف / وسواس النظافة أعراضه وعلاجه

وسواس النظافة أعراضه وعلاجه

ينبغي على الإنسان أن يُولي الحالة النفسيّة لديه اهتماما كبيراً تماماً كما يهتمّ بحالته الصحيّة الجسديّة، فإنّ أي تأثير نفسيّ من مرضٍ أو عارضٍ قد يؤثّر على الحالة العضوية للإنسان، فقد تبيّن كثيراً بأنَّ الحالة النفسيّة المتدهورة تُضعف البدن وتتسبب في تدهور جهاز المناعة وضعف المقاومة لأيّ طارىء.
يتم تصنيف الحالة النفسيّة لدى الإنسان بأنّها حالة صحيّة جيّدة أو حالة مرضيّة يُستوجب لها العلاج أو حالة نفسيّة عارضة ناجمة عن أحداث ومواقف مُعيّنة، فعند حدوث هذهِ العوارض يتوجّب على الشخص أن لا يستسلم لما يُصيب حالته النفسيّة كي لا تتفاقم الأمور لديه وتتحوّل إلى مرض حقيقيّ، ومِن الأمثلة على ذلك الوساوس، فقد تكون هذه الوساوس أمراً طبيعيّاً في بداية الأمر ولكن إذا أرخى لها الإنسان الحبل على الغارب تحوّلت إلى مرض فتّاك أقلقت مضجعه وأحالت حياته إلى جحيم فلا يهنأ بعيش أبدا.

تعريف الوساوس

الوساوس هي أحاديث النفس التي تُمليه عليك دواخلك من خلال تجربة قديمة، أو فعل أمرٍ ما مُغاير لما أنت عليه، وكلمة الوسوسة هي ذات مدلول سلبي دائماً، فهذا يعني بأنَّ هذهِ الأفكار الّتي تخطر على بالك وتقتحم عليك حياتك هي ذات ضرر كبير عليك.
تكون الوساوس أحيانا دافعة لك للقيام بفعل لا ترضاه لنفسك ولكن كثرة المُقاومة هيَ ما تجعل من الشخص يُعاني من الاضطراب في محاولة صرفها، لذا سنحاول تسليط الضوء على كيفية طرد الوساوس النفسيّة بالطريقة التي لا تعود إلينا أبداً إن شاء الله.

الكثير من المرضى بالوسواس، يعانون من الأفكار التي تقتحم عقولهم دون سابق إنذار فتدخلهم في متاهة كبيرة لها اول وليس لها آخر، حيث تتصف هذه الأفكار بانها أفكار سخيفة جداً، ولكنها تتميز بقوة سيطرتها على عقل من تدخل إليه، لدرجة أنه لا يستطيع إخراجها منه، مما يضطره إلى أداء بعض الحركات المعينة والطقوس الحركية حتى يقل لديه الشعور بالقلق والتوتر. فالوسواس القهري هو إحدى الأمراض النفسية والتي يعلم فيها المريض بشكل قطعي بعدم صحة الأفكار التي تراوده، حيث يأتي المرض بهيئة اندفاعات أو مخاوف متعددة، وقد يكون على هيئة بعض الطقوس الحركية الدورية، بحيث يكون المريض على يقين تام لا معقولية ما يراوده من أفكار ومما يجعله دائم الصراع مع هذه الأمراض.

من أبرز أعراض هذا المرض أن الإنسان يداوم على التأكد من فعله لشيء معين مراراً، فلا يتوقف عن ذلك، لعدم اقتناعه بانه أنجز هذا الفعل على أتم وجه وأكمل صورة، والخوف الزائد عن الحد الطبيعي، وان يكثر السؤال ” ماذا لو حصل شيء معين؟ “، كما أن هذا الشخص يصر على الاحتفاظ بكل صغيرة وكبيرة مما يحتاجه ومما لا يحتاجه من الأشياء، إضافة إلى الترتيب الدائم والمنظم والدقيق للأشياء مما لا يوحي بوجود أي معنى وراء هذا الترتيب. كل هذه الامور قد تكون من أعراض الوسواس القهري.

وسواس النظافة

يعرف وسواس النظافة بأنه فكرة تسيطر على عقل صاحبها، لا تكون على علاقة بالمشاكل التي تحدث معه، وعندما يحاول صاحبها تجاهلها والتخلص منها فإنّ هذا يُعرضه للضغط النفسي، بالرغم من أنّ الشخص يدرك بأن هذه الفكرة ليست صحيحة وإنّما هو من خلقها، فتُصبح رغبته بتنفيذ هذه الأفكار أقوى من رغبته بإيقافها.
إن إصابة الشخص بمرض وسواس النظافة يحدث لعدّة أسباب تتضمن العامل البيولوجي، أو العوامل الجينية، أو وجود خلل في وظيفة الدماغ، وممكن أن يحدث بسبب تأثر هذا الشخص بالعادات المرتبطة بالسلوك فيطوّرها وتصبح متمكنة منه، وآخر سبب قد يحدث الوسواس هو انخفاض إنتاج السيروتونين في الجسم.
يوجد العديد من الأفراد الذين يُعانون من وسواس النظافة فيقومون بالاغتسال بشكل مستمر، وذلك لسببين إمّا لأنّهم يتفادون الإصابة بالعدوى، أو لأنهم لا يشعرون بالراحة اتجاه الملوثات التي تنتشر بشكل مستمر.

مظاهر الإصابة بالوسواس

الشك بفقدان الشيء، أو نسيانه.
الشك في نظافة الأشياء الموجودة حوله.
الشعور بالخوف، وعدم الأحساس بالأمان.
الالتزام ببرنامج معين مع الحرص على عدم تغيره.
الخوف من فعل الذنوب.
طرق التخلص من وسواس النظافة

أن يقوم الفرد باختيار الشخصية التي يرغب بأن يكونها، لأن وسواس النظافة عندما يُسيطر على الشخص يعزله عن مجتمعه، لذلك يجب على صاحب هذا المرض أن يحدد الخيارات التي يريد أن تتحكم بحياته.
أن يتعامل المريض مع المرض على إنه عدو لا يحب النجاح لصاحبه، وحتى يضمن صاحبه السعادة يجب عليه أن يتخلص منه، وعليه أن يدرك بأنه لو استسلم له فإن هذه سيسيطر على حياته.
أن يقتنع المريض بأن التوقف عن هذه النظافة الزائدة لن يُلحق الضرر بالآخرين، ولن يُؤدي إلى موتهم.
أن يمنح الفرد نفسه فرصة حتى ترجع ثقتها، وحتى تتخلص من كافة أفكار وسواس النظافة.
أن يعمل المريض على توجيه الوسواس إلى الجوانب الصحية بدون المبالغة فيها.
أن يمتنع الشخص عن ممارسة الأعمال التي يقوم به لتحقيق النظافة الزائدة، لأنّ القلق الكثير لن يُساعده في التخلص من الأفكار المتراكمة حول النظافة.
أن يعمل المريض على تغير الأفكار التي يحملها حول مفهوم وسواس النظافة.
أن لا يستسلم، لأنّ ذلك سيعطي فرصة للمرض في السيطرة على النفس.
أن يعمل المريض على كسر كافة الحواجز بينه وبين الاآخرين، وأن يُظهر لهم بأنه قادر على السيطرة على نفسه، والتخلص من هذا المرض.
أن يتجنب المريض التفكير بالنظافة، وذلك من خلال ممارسة عدة نشاطات كالرياضة مثلاً.
أن يذهب المريض إلى الطبيب وخاصة إذا زاد الأمر عن حده.
هل يمكن إيقاف الوسواس عند المريض؟

اذا طلبنا من المريض التوقف عن هذه الممارسات الغير منطقية والمبالغ فيها، حينها ستتفاقم حالة القلق لديه بشكل كبير، لانه سيشغل نفسه بالتنظيف. وعلينا أن ندرك بأن وسواس النظافة هو بالأصل أحد أعراض مشكلة عميقة. فإذا أجبرنا المريض على التوقف عن ممارسة ما يمارسه بشكل معتاد حينها ستتفاقم حالة القلق لديه، و ندرك أن هذه الطريقة ليست الأنسب لحل المشكلة وبذلك قد خلقنا مشكلة أكبر.

وفي طبيعة الحال، وكما أشار الأطباء فإن جسم الإنسان يصاحبه العقل، دائما ما يحاولان الحفاظ على توازن الجسم، والأداء السليم له حتى في حالات مرض وسواس النظافة . وبالتالي الأعراض الجسدية أو النفسية التي تظهر على المريض نتيجة التجربة، أي إجباره على التوقف عن ممارسة الأفعال المبالغ فيها، هي في الواقع تأتي بهدف التخفيف عنه ، حتى لو كانت هذه التجربة المتبعه بحقه تبدو لنا من الخارج أنها مصدر لمشكلة أكبر.

ونأخذ على سبيل المثال، الأشخاص ” المنغلقون عن العالم”، أي الذين يبتعدون عن إنشاء علاقات إجتماعية مع الأفراد ويتجنبون المناسبات والنشاطات الإجتماعية. للوهلة الأولى نعتقد بأن هذه الفئة تعاني من مشكلة ويجب تغير نمط تعاملهم مع المجتمع، وإقناعهم بمفهوم” الإنفتاح”. ولكن بعد التأني قليلاً نجد أن هؤلاء الأشخاص، حساسون جداً ومن السهولة جرح مشاعرهم حتى من التصرفات، أو الكلمات أو المصطلحات الموجهة لهم والتي يعتبرها البعض عادية وغير مهمة. فهي تترك أثراً لديهم.

وفي بعض الحالات نرى أن ” الإنغلاق” يستخدم كأداة دفاعية، وقد نكون قادرين على إجبارهم على أن يكونوا إجتماعين أكثر (وخاصة إذا كانوا لا يزالون أطفال، أوممن يسهل الضغط عليهم )، ولكن النصر حينها قد يكون حليفنا مؤقتاً، فقد يصبحون أكثر انفتاحاً من ذي قبل، وبالمقابل يصبحون أكثر حساسية، وربما يكون الضرر أكثر من الفائدة في هذه الحالة.

عن Hader

شاهد أيضاً

خشب المطبخ وكيفية تنظيفة

خشب المطبخ وكيفية تنظيفه كيفية تنظيف خزائن المطبخ : يشكل المطبخ في كثير من الأحيان ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *