أسباب طقطقة المفاصل

تعتبر أمراض المفاصل والعظام من أكثر الأمراض التي يعاني منها الناس، حيث تتسبّب مجموعة من الأمور بزيادة احتمالية الإصابة بأمراض ومشاكل المفاصل المختلفة مثل عدم تناول الغذاء الصحي الذي يساعد في تقوية العظام أو عدم ممارسة الرياضة بشكل يومي ومستمر، ممّا يؤدي إلى ضعف في العظام وهو الأمر الذي يجعل الكثير من الناس يعانون من المشاكل المختلفة التي تخص العظام والمفاصل مثل هشاشة العظام أو ضعف العظام وغيرها الكثير من الاختلالات الأخرى، ومن مشكلات المفاصل الشائعة أيضاً طقطقة المفاصل، حيث تعتبر هذه الطقطقة الحاصلة في المفاصل من أكثر مشكلات المفاصل التي تعاني منها شريحة كبيرة من المجتمع وتظهر بشكل واضح أثناء الثيام بالتمارين المختلفة أو الصلاة حيث تكون أصوات الطقطقة من المفاصل واضحة. تتمثّل مشكلة طقطقة المفاصل بحدوث مشكلة أثناء استخدام المفاصل المختلفة، ممّا ينتج عنها صدور صوت طقطقة أثناء انثناء هذه المفاصل، حيث تتعرّض بعض المفاصل لضغوط كبيرة أثناء استخدامها في العمل أو النشاطات المختلفة، وكذلك بالنسبة لوزن الجسم، حيث يرتكز الجسم بشكل كامل على هذه المفاصل، ومن أكثر الأسباب التي تُحدث الطقطقة هي عدم وجود ما يشبه المادة اللزجة التي تحيط بالمفصل أو عدم توزعها جيّداً، الأمر الذي ينتج عنه صدور أصوات الطقطقة، أمّا بالحديث عن السبب الرئيسي حول طقطقة المفاصل فهو يعود للمادة اللزجة التي أتينا على ذكرها سابقاً، والتي بدورها تعتبر مادة عازلة بين المفصل والمحفظة المفصليّةو تمنع من حدوث انزلاق المفصل بشكل انسيابي بسبب سوء توزيعها وبالتالي يسبب احتكاكها صدور هذه الأصوات، ومن ناحية أخرى يوجد هناك بعض العادات السيئة التي يقوم بها الناس من القيام بطقطقة الأصابع التي يؤدي ذلك لحدوث فراغات في منطقة المحفظة المفصليّة وبالتالي تكوّن فقاعات في السائل المحيط بها، ويؤدي الضغط عليها لحدوث تفجّر فيه وبالتالي ظهور أصوات الطقطقة، إلّا أنّ طقطقة الأصابع لا تؤدي لحدوث روماتيزم أو ما شابه من هذه الأمراض.

يلاحظ العديد من الاشخاص صدور أصوت من الركبة و المفاصل أثناء الحركة و المشي المعتاد و تكون في بعض الأحيان ذات صوت عالي و مسموعة ، و في بعض الأحيان يكون خافتاص و يكون شدة و خفة الصوت ناتجة عن مدى قوة الإحتكاك بالأوتار وبالعظام و المفاصل بالركبة ، حيث أن هناك بهض الحالات التي تكون فيها الطقطقة محسوسة أيضاص أثناء الجلوس و الحركة البسيطة . تعود طقطقة المفاصل ( الركبة ) لأحد الأسباب التالية : تمزق بالغضاريف الهلالية و يكون هذا الصوت مفاجئ و مؤلم جداً . تأكل بمفصل الركبة و هذا يعود للتقدم بالعمر . و جود خشونة بالمفصل و تكون أيضاص عند التقدم بالعمر و ليس عند صغار السن . و جود إلتهاب مفصلي داخلي و يتم علاجه ببساطة و يسر عند متابعة أخصائي المفاصل و العظام . تفارب بين عظام الرمفصل و الأوتار حيث أنه يتم ذلك من شدة الحركة . تحمل المفصل أكثر من طاقته من الحلركة و العمل و النشاط و الوقوف بؤدي إلى طقطقة الركبة و لا يكون لهذه الطقطقة أي علاج دوائي على قر ما يكون و قائي و هو التخفيف من مدى الحركى و النقوة على الركبة إللا بحالة و جود تورو خلف أو على جوانب اركبة فيفضل إستشارة الطبيب المختص . بروز عضمي مجاور للأوتار و تكون هذه الحالة هي الأغلب في الحدوث عند الصغار بالسن و ذلك نتيجة للحركة المفاجئة للركبة أو التغيير في وضعية الجلوس و لا تكون لها أي علامة مرضية و إنما تشفى و تزول وحدها . أما بحالة وجود ألم أثناء الطقطقة يعود ذلك لوجود إلتهاب مفصلي غضروفي لذا ينصح بالعلاج الفوري و زيارة المختص بالمفاصل . ليونة الغضاريف و تحدث الطقطقة أثناء ثني اركبة أو الجلوس أو في وضعية السجود و يكون الألم بصابونة الركبة و يتم معالجة هذه الحالة بالتمارين الرياضية الخاصة و تعود لوضعها الطبيعي بعد ذلك . تحدث في بعض الأحيان الطقطقة من الزيادة في مرونة العضلات بسبب النشاط و الحرك الزائدة و ممارسة التمارين الرياضية بكثرة . تحدث الطقطقة عند الحوامل بأغلب الأحيان و ألم الركبة بسبب نقص الكالسيوم و بعدها يؤدي غى نقص فيتامين د و العلاج بذلك يتم بتناول أقراص الكالسيوم لمة شهر من ثم تناول الأغذية الغنية بالكالسيوم . و للجديد بالعلم أن الطقطقة إذا لم تنتج أي ألم فلا داعي للخوف و تكون هذه الحاة عرضية و تزول مع الوقت .

وهكذا تعتبر بعض التصرفات التي يقوم بها الشخص السبب الرئيسي وراء الاصابة بهذه الطقطقة التي تؤدي في الكثير من الأحيان للإحراج، بسبب ما يصدر عنها من أصوات مزعجة، ومن ناحية أخرى تعتبر مشكلة الاحتكاك التي قد تحدث بسبب عدم توزّع المادة اللزجة التي تمنع هذا الاحتكاك، ممّا يؤدي لتتابع العديد من المشكلات الأخرى التي تؤدي لإصابة الشخص بمشاكل صحيّة هو في غنى عنها مثل تكوّن الفقاعات التي ذكرناها سابقاً أو غيرها العديد من الأمراض.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*