ما هو مسمار العظم

يعتبر مسمار العظم من الأمراض التي تصيب العظم وخاصة في منطقة كعب القدم ويعرف على أنه هو عبارّة عن بعض النتوء العظمية التي تبرز في النسيج العضلي الليّن في كعب الرجّل ويسمى أيضاً بالمهباز العقبي . أعراض مسمار العظم: حيث يشعر الشخص المصاب بمسمار العظم بألم في كعب القدم عند القيام بالمشي على أرض قاسيّة و صلبة ،مما يؤدي إلى صعوبة في المشي خاصة في الصباح ، والألم يكون بسبب الإلتهاب خرخشة في اللفائف الاخمصية من كعب الرجل ، وفي الغالب يصيب الاشخاص في سن العشرينات .

يعدّ مسمار القدم من أكثر المشاكل التي يعاني منها الناس الذين يتطلب عملهم الوقوف لفترات طويلة جداً ويتكوّن من خلال بروز الزوائد الحميّة على أصابع القدم من الجهتين السفلى و العليا وذلك نتيجة إحتكاك وإصطدام الحذاء بالأرض أو الوقوف لفترة طويلة مرتدياً حذاء غير مريح ، مما يسبب حدوث ألم عند الضغط عليه أو المشي والسير على القدّم المصابة ، ويصيب مسمار القدم النساء والرجال . أسباب الإصابة بمسمار القدم من أسباب حدوث مسمار القدم الزيادة الكبيرة في الوزن مما يسبب ثقل زائد على القدم، السير أو الوقوف لفترة طويلة قد يكون بسبب إرتداء الأحذيّة الضيقة التي لها أرضية صلبة ، وقد يكون السبب أمراض أو إلتهابات مثل الروماتيزم. علاج مسمار القدم معظم حالات مسمار القدم يتم علاجها من خلا إعطاء المريض بعض المضادات الحيويّة أومن خلال العلاج الطبيعي أوالعلاج بواسطة الكريمات ،إلا أنه هناك نوع من مسمار القدم يتطلب علاجه بواسطة العمليات الجراحية من خلال إزالة الزوائد وتنظيف المكان الذي به الإلتهاب والتخلص من الضغط على الأعصاب التي تغذّي مسمار القدم عن طريق المنظار . للوقاية من مسمار القدم : -يجب الإبتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي و الاحذيّة الصلبة . -القيام بإرتداء الجوارب المصنوعة من القطن الطبيعي . -تنحيف الجسم و التخفيف من السمنة أو الوزن الزائد إن أمكن . -إرتداء الحذاء عند المشي على البلاط والسيراميك أو الأرض الصلبّة. -الإهتمام بنظافة القدمين . العلاج بالاعشاب -يتم علاج مسمار القدم من خلال إستخدام زيت الخروع عن طريق التدليك والدهن بشكل يومي حتى تشفى . -وضع مطحون قشر الليمون على مسمار القدم والقدم أيضاً يومياً وقت النوم لمدة 7 ساعات ثم تنظيفه بالماء والصابون . -القيام بعمل خلطة مما يلي : أوراق اللبلاب وبالإضافة لأوراق الكرات وتنقع في خل التفاح الطبيعي لمدة يوم ثم توضع على مسمار القدم . -عصر القليل من الثوم وتضعه على مسمار القدم أو من خلال عمل لبخة من الثوم . -فرك مسمار القدم بالبصل بشكل يومي . -تقوم بنقع القدم بالماء والملح لمدة تقارب ساعة بشكل يومي حتى يذهب مسمار القدم لمدة 3 أيام . -طريقة الكوي من خلال كوي مسمار القدم بمسمار يوضع على النار حتى يحمّر لونه ويوضع مباشرة على مسمار القدم . -إستخدام حليب التين وهي مادة تخرج من حبة التين عند قطفها وتوضع على المسمار

حيث يشعر الشخص المصاب بمسمار العظم بألم في كعب القدم عند القيام بالمشي على أرض قاسيّة و صلبة ،مما يؤدي إلى صعوبة في المشي خاصة في الصباح ، والألم يكون بسبب الإلتهاب خرخشة في اللفائف الاخمصية من كعب الرجل ، وفي الغالب يصيب الاشخاص في سن العشرينات . تشخيص مرض مسمار العظم يتم تشخيص مسمار العظم بواسطة أخذ صورة شعاعيه ليتم ملاحظة النتوء العظمية ، ومن خلال الضغط على أسفل الكعب فإن شعر المريض بإلم خلال الفحص يكون مصاب بمسمار العظم . أسباب مسمار العظم: قد يكون بسبب زيادة في الضغط على النسيج الليّن المغطّي بسبب السمنة وزيادة الوزن مما يسبب نتوء في عظم الكعب . بسبب الاصابة بعدة صدمات أو رضوض في منطقة كعب القدم . داء الروماتيزم أو كسور في العظم . للوقاية من مسمار العظم محاولة تخفيف الوزن الزائد إن كان يزيد عن الحد الطبيعي. إرتداء الاحذية غير الصلبة عند الجري أو المشي وممارسة الرياضة . عدم إرتداء الكعب العالي وعدم المشي به مسافات طويلة. تجنب لبس الكعب العالي أو المشي به لمسافات طويله. الإبتعاد عن لبس الاحذية الضيقة ، وعند شراء حذاء جديد يجب الترج في إرتدائه حتى يلين . علاج مسمار العظم ♦العلاج الخارجي : القيام بوضع الواقيات للكعب داخل الحذاءلتخفيف الضغط على أسفل الكعب . إستخدام كمادات الماء البارد أو مغطس الماء البارد ثم الساخن بالتناوب لمدة نصف ساعة مما يؤدي الى تخفيف الألم. القيام بوضع قوالب للقدم حتى تمنع الألم والتشنج خلال النوم. ممارسة تمارين لتقوية أخمس الرجل . إستخدام دهون الفلفل الحار لتخفيف الألم . ♦العلاج الداخلي : إعطاء المريض بعض مسكنات ومهدئات الألم مثل الباراسيتامول والآيبوبروفين . إعطاء المريض حقن الكورتيزون الموضعية لتخفيف الإلتهاب والألم في بعض الحالات. في حال لم يستجب المريض للعلاجات السابقة يأتي دور الجراحة وهي الحل النهائي للتخلص من هذه النتوءات العظمية.

.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*