اعراض مرض القلب

يعدّ مرض القلب من أكثر الأمراض خطورةً على حياة الإنسان. مرض القلب يكون على شكل نوبات من الألم الحاد الذي يصيب عضلة القلب نتيجة تضيّق أو انسداد في إحدى الشرايين التي وظيفتها إيصال الأكسجين، وبهذا تتوقّف تغذيته الدمويّة ممّا يُسبّب الجلطات القلبية والذبحات الصدرية، وغيرها من الأمراض.

يعتبر عدم مقدرة قلب الإنسان على أداء وظائفه بشكل طبيعي والتي تتمثل في نقل الأكسجين الضروري لخلايا الجسم لأسباب مختلفة، يعتبر أمر مقلقاً وهو ما يحدث بسبب نتيجة لخلل في القلب او ربما في أعضاء أخرى داخل جسم الإنسان، ولكن ما هي مؤشرات تفشي مرض القلب؟ وهنالك العديد من المؤشرات يمكن اعتبارها أعراض او مسببات والتي تجعل المريض في حالة معاناة دائما، وتبدو أعراض أمراض القلب ظاهر للعيان بشكل مباشر وهي على النحو التالي:

أعراض مرض القلب يشعر المريض بالقلب بالكثير من الآلام التي ثؤثّر على حياته؛ حيث قد يشعر بها من حين لآخر، ونذكر هنا بعض الأعراض التي قد تلازمه: آلام قويّة تصيب الصدر يعاني منها مصابو مرض القلب. يعاني مريض القلب من صعوبة في عملية التنفس. عند الإصابة بمرض القلب تصاحب المريض بعض الآلام الممتدة نحو الرقبة والكتفين. يشعر مريض القلب بالاختناق أحياناً. يُصاب مريض القلب في حال لم يعالج أو أهمل نفسه بانسداد تام في الشرايين يعيق التنفس . من الأعراض المهمة التي تصيب مريض القلب السكتات والجلطات القلبية. من أكثر الأعراض وضوحاً على مريض القلب زيادة في ضربات القلب بشكل سريع جداً. قد يصاب مريض القلب بتورّم شديد في كاحليه. الشعور بآلام في اللثة، وآلام في إحدى فكيّه. يصل الألم غالباً لمريض القلب إلى إحدى ذراعيه اليمنى أو اليسرى. يشعر من يصيبه مرض القلب بالألم في صدره، ولكن من الخلف أي من ظهره. حدوث عدم انقباض لعضلة القلب لمريض القلب وهو ما يعرف باعتلال عضلة القلب الإصابة بالتعرق من أحد أعراض مرض القلب . الشعور بالدوخة للحظات . الشعور بآلام تصيب المعدة . يصاب مريض القلب برغبة شديدة في التقيؤ. هبوط مفاجئ في ضربات القلب. ملخص مرض القلب هو عبارة عن مرض يصيب عضلة القلب مباشرةً والتي تكون نتيجة تغيريحدث في إحدى الشرايين من انسداد أو تضيّق، ووظيفة الشريان إيصال الأكسجين؛ حيث إنّه في هذه الحالة تتوقف تغذية القلب الدموية، وهذا الأمر يعدّ سبباً رئيسيّاً في الجلطات القلبية، بالإضافة إلى الذبحات الصدرية، وغيرها الكثير من الأمراض الخطيرة، يجب الحذر من بعض الأعراض لأنها تكون إنذاراً لوجود خطر ، ولذلك يجب مراجعة الطبيب في حال عدم المقدرة على تحديد المشكلة حيث يكون الشخص ليس على ما يرام ، واكتشاف المشكلة مبكراً يقلل من التعرض للمخاطر الناجمة عن النوبات القلبية والجلطات والذبحات الصدرية .

اللام في الصدر مصحوبة بضغوطات مؤرقة تبدو في بداية الأمر متناوبة صعوبة في التنفس تعب كبير وضعف في أجزاء الجسم خفقان ملحوظ في عضلة القلب انتفاخ ملحوظ في منطقتي الفخذين والبطن، وهذا الانتفاخ يعزى إلى تورم في الأوردة الكحة البلع بشكل صعب، ومشكلات الهضم، والحرقة في المعدة الإغماء عند تطور الحالة الصداع أحياناً مصحوباً بالأم الرأس والرقبة كدمات في بعض المناطق وفيما يلي توضيح لبعض عوارض مرض القلب وهي على النحو التالي: الألم هو احد العوارض الهامة والأكثر انتشاراً عند مرضى القلب، ويحدث الألم نتيجة لضيق أو بسبب الانسداد في الشرايين التي تغذي القلب ومنها امرض الشرايين التاجية، وتكون الآلام متركزة في عضلة القلب، ويعزى ذلك لندرة الأكسجين المحمول عبر الأوردة إلى الشرايين. ودون أدنى شك، انه ليس جميع الآلام التي تحصل في القفص الصدري هي احد عوارض مرض القلب، بل إن الآلام الصدر مرتبطة أيضاً بالأم الضلوع والعضلات المحيطة بالعمود الفقري وكذلك الآلام المريء. كما أنّ الألم بشكل متناوب نتيجة للإرهاق والتوتر، ولكن عند الاسترخاء يخف بعض الشيء، ومن المحتمل أن يكون مرتبطاً بانسداد الشريان التاجي، ويكون الصدر هو المكان الأكثر تعرضاً لأمراض القلب، فانسداد الشريان التاجي، أو نقص الأكسدة في الناتج عن تدفق الدم في الشريان الأورطي أو قد يكون نتيجة لتمزقه، أو التهاب في القلب أو ارتفاع المطرد في ضغط الدم قد يكون السبب الرئيسي لحدوث مثل هذا الألم، كما إن انسداد الصمام التاجي قد يكون أيضاً سبب لحدوث الألم، فانسداد الصمام التاجي يعزى إلى نقص الدم المتدفق. تعتبر الألم الصدر التي تحدث نتيجة الذبحة الصدرية، احد عوارض مرض القلب، وهو ناتج عن ضيق في الصدر او انسداد غالباً في الشرايين التاجية، فور تناول وجبات دسمة، أو عند الانفعال والقلق والشعور بالحزن والأسى الشديدين، وقد تكون في بعض الأوقات الذبحة الصدرية ناتجة عن أداء عمل شاق أو السير لمسافات طويلة على الإقدام.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*