أعراض انسداد الشرايين

يُعتبر القلب من أهم الأعضاء في الجسم، وهو عبارة عن مضخّة يقوم بضخ الدّم إلى أجهزة الجسم المختلفة عن طريق شبكة كبيرة من الشرايين والأوردة التي تُغذّي معظم أجزاء الجسم، وقد تتعرّض الشرايين أحياناً إلى انسداد أو تسكير جزئي بسبب زيادة نسبة الكوليسترول، وتراكم الدّهون المشبعة ممّا يزيد احتمالية الإصابة بالذبحات الصدرية، وهناك العديد من الأعراض التي يعاني منها مرضى تصلّب الشرايين مثل ألم الصدر، ضيق التنفس، بالإضافة إلى أعراض أُخرى أهمها الشعور بألم في الصدر، التسارع الحاصل في ضربات القلب، الضعف العام، التورّم الحاصل في البطن، فقدان الوعي، الأوجاع في الرأس ومشاكل في الهضم، وتالياً نتطرّق للحديث عن بعض أعراض انسداد الشرايين بصورة مفصّلة.

يقوم القلب بضخّ الدم المحمّل بالأكسجين والغذاء إلى خلايا الجسم المختلفة، كما أنّه يقوم بالتخلّص من الفضلات وثاني أكسيد الكربون من هذه الخلايا، ويعتبر القلب من أقوى أعضاء الجسم، وقد هيّأه الله تعالى من أجل العمل ليل نهار دون توقّف، وتقوم الشرايين بمهمّة نقل الدم الحمل بالأكسجين والأغذية إلى جميع أجزاء الجسم للقدرة على أداء مهامها ووظائفها. من المشاكل التي تصيب الشرايين هو انسدادها بفعل تراكم المواد الشحميّة والدهون على الجدران الداخلية للشرايين، ممّا يؤدّي الى تقليل مساحة الشريان الّذي من خلاله يتم جريان الدم، كما أنّ هذه الشحوم والدهون تقلّل من قدرة الشريان على الانقباض والانبساط بالطريقة الصحيحة تبعاً لقوّة الدم الجاري فيها، وقد يحدث انسداد الشرايين إلى جميع الشرايين الموجودة في الجسم، وقد أصبحت ظاهرة كبيرة منتشرة بين كبار السن، وأخذت تنتقل إلى صغار السن من الشباب. مشكلة انسداد الشرايين من المشاكل الخطيرة الّتي تؤذي الجسم؛ فهي تعمل على نقص التروية الدمويّة للأعضاء التي يقوم الشريان المسدود بتغذيتها، فيؤدّي ذلك إلى ضعف قدرة العضو على أداء وظيفته، وقد ينتج موت العضو في حال انسدّ الشريان بالكامل، ولم يعد هناك تغذية قادمة منه، وقد تؤدّي إلى وفاة الشخص في حال كان العضو المغذّى رئيسيّاً مثل القلب والدماغ. أسباب الإصابة بانسداد الشرايين التدخين، وهو المسبّب الرئيسي للإصابة بانسداد الشرايين. تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون، وعدم تناول الغذاء الصحي الغنيّ بالخضار والفواكه. زيادة كميّة الكوليسترول في الدم. العمر. العصبيّة والانفعالات الزائدة والتوتّر الشديد. الوزن الزائد؛ حيث تتراكم الدهون في الخلايا الدهنيّة وفي داخل الشرايين والأوردة. عدم ممارسة التمارين الرياضية. أعراض الإصابة بانسداد الشرايين تختلف الأعراض الظاهرة لانسداد الشرايين حسب العضو الّذي يعاني من نقص التروية بسبب انسداد الشريان المغذّي له ومدّة الانسداد، فمثلاً في حال انسداد الشرايين المغذّية لعضلة القلب تؤدّي إلى حدوث السكتة القلبية، وفي حال انسداد الشرايين المغذّية للدماغ تؤدّي إلى حصول السكتة الدماغية. ومن الأمثلة على الأعراض ما يلي: في حال الإصابة بالذبحة الصدرية يشعر المصاب بآلام في منطقة الصدر. في حال انسداد الشرايين المغذّية للدماغ فإنّ المصاب يشعر بفقدان السيطرة على التّفكير والتركيز والإدراك، والإصابة بالشلل، وعدم القدرة على الحركة. الشعور بآلام في الساق والذراع. الشعور بضيق في التنفّس. الشعور بخدر في الأطراف. شحوب الجزء الّذي فقد التروية الدمويّة وازرقاق لونه. عدم الشعور بالنبض في الشريان الّذي تعرّض للنسداد. التعب العام والإرهاق.

إنّ وجود الألم في الصدر من أهم الأعراض التي يعاني منها مرضى القلب، حيث لا تحصل عضلة القلب على الكميّة الكافية من الأكسجين عند انسداد الشرايين، لذلك فإنّ وجود الألم يعتبر مؤشراً على وجود أمراض القلب، وبالرغم من ذلك لا يمكننا اعتبار القلب مصدر لأي ألم حاصل في منطقة الصدر، حيث من الممكن أن يكون هذا الألم في الأضلاع، أو العضلات، مع إمكانيّة حدوث الألم بسبب التعب أو التوتر، ومن أسباب حدوث الألم في الصدر انسداد الشريان التاجي، تضيّق الشريان الأورطي، ضعف عضلة القلب، ويكون ذلك الألم على شكل وخز بالسكاكين كما ويحدُث بشكل مفاجئ ويكون موضع الألم خلف عضلة القص، وفي حالة نقص التروية الدموية لعضلة القلب يمتد الألم في الصدر والذراعين والرقبة. ضيق التنفس وهي عدم قدرة الشخص على التنفس بشكل جيّد، بسبب وجود أمراض في القلب مثل تسكير الشرايين وعدم وجود كميات كافيّة من الأكسجين، وعند النوم يمكن ملاحظة عدم القدرة الجيّدة على التنفس من خلا ل وضعية النوم، ويصاحب ذلك السعال المستمر المصحوب بصوت كالصافرة. الشعور بالتعب العام إنّ تناول مدرات البول في حالات أمراض القلب تزيد من الشعور بالتّعب والإرهاق، ويعاني مرضى ضُعف التروية في عضلة القلب من ضعف وتعب شديد. الشعور بالخفقان وهو الشعور بالسرعة الحاصلة في نبضات القلب السريعة وغير الطبيعيّة، ويمكن أن تكون ضربات بسيطة أو بشكل نوبات ويعتبر الشعور بالخفقان مؤشراً على وجود أعراض الإصابة بأمراض القلب. احتباس السوائل في الاطراف والبطن إنّ ظهور السوائل في الأطراف والبطن يعتبر من أهم العلامات التي تدل على وجود مشاكل في القلب، مثل تسكير الشرايين أو فشل في عضلة القلب. السعال إنّ السعال المرافق لأمراض القلب غالباً ما يرافقه الشعور بالتّعب الشديد وضيق في التنفّس، مع إمكانيّة أن يكون السعال جافاً أو مصحوباً بالبلغم، والسعال الذي يوقظ المريض من نومه يعتبر دلالة على وجود اعتلال في عضلة القلب.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*