الاعراض العامة للذئبة الحمراء

ولان هذا المرض يصيب اجهزة متعددة من الجسم فان الاعراض والعلامات تقسم الى اعراض وعلامات عامة ( constitutional ) وهي الضعف العام و الاعياء و ارتفاع في درجة الحرارة و تغير في ون الجسم وهي اكثر الاعراض شيوعا في الحالات الجديدة وفي حالات النشاط ( exacerbation ) . اما الاعراض والعلامات التي تتعلق بالمفاصل فهي تشمل الم المفاصل وتورمها و يعتبر من الاعراض الرئيسية للمرض ( حيث تشكل العرض الرئيسي في 90% ) , وقد يتطور الى التهاب في المفاصل ويكون في اكثر من مفصل وخاصة في المفاصل الصغيرة لليدين , ومفاصل الرسغين والركبتين . وقد يكون الالم والالتهاب غير متماثل على عكس مرض التهاب المفاصل الروماتيزمي ( RA ) . ويمتاز الالتهاب بانه غير مشوه للمفصل ولا يؤدي الى تاكل المفصل . كما ان هناك مصطلح وهو الاعتلال المفصلي ( Jaccoud ) وهو يستخدم لوصف تشوهات اليد بسبب التهاب المفاصل المزمن الغير تاكلي والتهاب الاوتار , ويحدث ذلك في 10% من المرضى الذين يعانون من مرض الذئبة الحمراء.

كما ان المريض يصيب الجهاز العصبي ولكن الاعراض والعلامات تختلف باختلاف العمر وباختلاف وقت التشخيص فحوالي 28-40% من الاعراض والعلامات العصبية النفسية تنشأ قبل أو في وقت قريب من التشخيص , ويعتبر الصداع هو العرض الاكثر شيوعا في مرضى الذئبة الحمراء التي تصيب الجهاز العصبي المركزي ، وتحدث في 39-61% من البالغين و 72%من الاطفال . وتغير الحالة العقلية في مرضى الذئبة الحمراء شائعة وتكون بسبب ثانوي مثل التهاب السحايا المعقم ( ليس بسبب اي نوع من المايكروبات ) والذهان والتشنجات , وقد تحدث اي نوع من انواع التشنجات في المرضى ولكن الاكثر شيوعا هي ) grand mal ) . كما ان المرض ممكن ان ياتي على هيئة سكتة دماغية او نقص التروية العابر , وقد تكون على هيئة اضطرابات معرفية كالاكتئاب او على هيئة هلوسة بصرية او عدد من الحركات اللارادية تدعى ( chorea ) او على شكل التهاب النخاع الشوكي المستعرض ( transverse myelitis ) والذي يظهر بضعف او شلل غير كامل ويكون الضعف تشنجيا او تيبسيا ( spastic paraparesis )..

اما عن الاعراض والعلامات التي تصيب جهاز الاخراج فالجدير بالذكر ان الكلى هي العضو الحشوي الاكثر اصابة في مرضى الذئبة الحمراء. فنصف المصابين تظهر عليهم اعراض اصابة الكليتين على الرغم من ان فحص الخزعات من الكليتين للمصابين يشير الى نسبة اعلى من المصابين . وقد تكون على ثلاثة اشكال . الاول و هو التهاب الكلى ( nephritis ) ويظهر على شكل ارتفاع في ضغط الدم ووجود الدم في البول , والثاني عل شكل متلازمة مرضية كلوية ( nephritic syndrome ) وتظهر باستسقاء في الجسم ( وذمة ) وزيادة وزن وارتفاع في دهنيات الجسم نتيجة وجود البوتين في البول , والثالث على شكل عجز حاد او فشل مزمن مصاحبا معه اعراض زيادة اليوريا في الدم وزيادة السوائل .

كما ان المرض يصيب القلب وتشمل الاصابات ثلاثة انواع من الاصابة , فالنوع الاول هو التهاب الغشاء المحيط بالقلب ( pericarditis ) مع الشعور بالم في الصدر , و اذا ما كان هناك ارتشاح (pericardial effusion ) ففي الفحص نسمع احتكاكا بين الاغشية و السائل ( friction rub ) . بالاضافة الى وجود تغيرات في تخطيط القلب . اما النوع الثاني فهو الاخطر وهو التهاب عضلة القلب ( myocarditis ) و ما ينتج منها من اعراض وعلامات عجز القلب و عدم انتظام دقات القلب من فقد للوعي و انتفاخات في الجسم و صعوبة في النفس و ما الى ذلك من اعراض وعلامات عجز القلب وعدم انتظام دقات القلب , اما النوع الثالث فهو التهاب الشغاف القلبي ( endocarditis ) و ما ينتج عنه من وجود نفخة ( murmur ) في الفحص بالاضافة الى الاعراض الاعتيادية ( الم في الصدر وصعوبة في النفس )

اما فيما يتعلق بالجهاز الهضمي فالاعراض و العلامات ليست بالخطيرة و هي تشمل الغثيان وعسر الهضم , بالاضافة الى الم في البطن و قد يكون هناك ارتشاح في الغشاء الذي يحيط باحشاء البطن ( ascitis ) اما عما يصيب الدم فهي تشمل اعراض وعلامات نقص كل من كريات الدم الحمراء ( red blood cells ) وكريات الدم البيضاء ( white blood cells ) والصفائح الدموية ( ( platelets وتكون على هيئة فقر الدم وما يرافقه من دوار وصداع وصعوبة في النفس ناتج من نقص كريات الدم الحمراء , وتعدد الالتهابات وتكرارها وناتج عن نقص كريات الدم البيضاء , والنزيف الناتج عن نقص الصفائح الدموية وما يقابله من تشكل الخثرات الناتج عن وجود الاجسام المضادة ضد الفوسفوليبيد مما يؤدي الى الجلطة الدماغية او القلبية او نقص التروية لاي جزء في الجسم عند تشكل الخثرة في الاوعية الدموية التي تغذيه

كما ان للرئتين والجهاز التنفسي نصيب في الاصابة بهذا المرض فقد تشمل الاصابة التهاب الغشاء المحيط للرئتين pleurisy) ) مع وجود ارتشاح ( pleural effusion ) ويشعر المريض بالم في الصدر يتاثر بالتنفس , وصعوبة في النفس . ومن الممكن ان يؤدي الى تليف الرئتين ( lung fibrosis ) . ومن المضاعفات التي تؤثر على الحياة والتي تصيب الرئتين في مرضى الذئبة الحمراء التجلطات الرئوية ( pulmonary embolism ) والنزيف في الرئتين ( pulmonary hemorrhage ) و ارتفاع في الضغط الشرياني الرئوي ( pulmonary hypertension ) ومن الممكن ان ياتي المريض بالاعراض الاعتيادية ( الم في الصدر وصعوبة في النفس ) بالاضافة الى وجود الدم عند السعال .

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*