طريقة كبس الخيار

ما أجمل سفرة الطعام عندما تكون ممتلئة بألوان عديدة بمحاذاة الأطباق الرئيسيّة، لأنّه كما يُقال (العين تأكل قبل الفم)، والمقبّلات، والسلطات، والعصائر، وترتيب الطاولة لهم دور في إعطاء مظهر جيّد، وكذلك المخلّلات وهي التي سأختصها بالحديث؛ لأنّه عدا عن دورها الجماليّ، فهي تساعد في عمليّة الهضم، وفتح الشهيّة، والمذاق الحامض اللّذيذ، وغيره الكثير سنتعرف عليه اليوم. المخلل هي الخضروات المختزنة داخل البرطمانات والمغمورة بكميّات هائلة من الأملاح، ولا تسمّى مخلّلاً إلّا عند نضوجها تماماً، حيث يحتاج لعدّة أيّام، ويمكننا كبس الفلفل الحارّ، والفلفل الحلو، والزيتون، والقرنبيط، والزهرة، والفجل، والباذنجان، والخيار، والعديد غيرها، ذلك يعود للرغبة والذوق، لكنّنا سنخصّ بالذكر نوعاً واحداً من المخلّلات لنأخذ فكرة عن كيفيّة صنع المخلّل، ألا وهو (مخلّل الخيار) وذلك لأهميّة الخيار للجسم والبشرة، وفي هذا المقال سنتناول طريقة عمل مخلل الخيار. مخلّل الخيار المكوّنات والمقادير تكفي لعشرة أشخاص. المكوّنات كيلو من الخيار، صغير الحجم، وصلب الملمس ويفضّل أن تكون حبّاته متقاربة في الحجم. ملعقتان كبيرتان من خلّ التفاح، حيث إن الخلّ يعمل على تسريع عمليّة التخمّر. كوبان من الماء الفاتر. ملعقتان من الملح الخشن. ربع ملعقة من السكر. زيت زيتون، إذ إنه يعمل على حجب الهواء. ربع كيلو من الفلفل الأخضر، حيث يعطي طعماً مميّزاً للمخلل (حسب الرغبة). برطمان له غطاء محكم الإغلاق، حتّى يمنع دخول أيّ كميّة ولو بسيطة من الهواء؛ لأنّ وصوله إلى الداخل يساعد على عمليّات التعفّن السريعة. طريقة الكبس نغسل الخيار جيداً وذلك بعد شراء أنواع جيدة تتناسب مع عملية الكبس حيث يكون صغير الحجم وأحجاف متناسقة، ثم نقص الشوائب عن الأطراف، حيث أن وجودها سيفقد الخيار ليونته ويهترئ عدا عن أنّه سيفقده المنظر الجميل. نجلب حبات الخيار الصغيرة حبة تلو الأخرى، ثم نبدأ بصنع ثقوب في كل الجهات بواسطة سكينة؛ حتى تحارب الغازات التي بإمكانها أن تتكون داخل حبة الخيار. نرصّ الحبات داخل البرطمان بجوار بعضهم البعض وعلى الترتيب وبشكل عمودي. نذوب الملح والخل والسكر داخل الماء. نُسقط الخليط داخل البرطمان فوق الخيار. نسلق الفلفل الأخضر، ثم نسكبه داخل البرطمان. نضع القليل من الزيت على الوجه. نغلق البرطمان بغطائه الخاص، ويفضل أن يلف الغطاء بنايلون أو كيس شفاف حتى نضمن عدم دخول الهواء إلى الداخل. يبقى البرطمان مغلقاً لمدة ثلاثة أيام أو أكثر، ثم يصبح جاهزاً للأكل وبصحة وعافية.

مجموعة المخللات هي أشهر أنواع المقبلات التي ترافقنا دائماً في وجباتنا المختلفة الصباحيّة منها والمسائيّة، ومعظم أنواع المخللات يتمّ تخليلها بطرق متشابهة والتخليل يعدّ طريقة من طرق حفظ الأطعمة. ومن أشهر الخضروات التي يتم تخليلها الخيار، والبندورة الخضراء، والقرنبيط، والجزر، والزيتون، واللفت، والفلفل الحار، والفلفل الحلو وغيرها. والتخليل هو وضع هذه الخضروات في إناء محكم الإغلاق مع كمية من الماء التي تغمر الخضار مضافاً إليها الملح والخل، وتركها لمدّة معينة حتى يتغير لونها وطعمها، ويمكن الاحتفاظ بها في درجة حرارة المنزل لفترة طويلة جدّاً. من أشهر أنواع المخللات المعروفة لدينا والتي نحبها ونستمتع بتناولها مخلل الخيار، ولعمل مخلل خيار ناجح ويدوم لفترات طويلة وخالٍ من العفن، إليك هذه الطريقة. المقادير كيلو غرام من الخيار صغير الحجم. 8 فصوص ثوم مقشرة. حبتان من الفلفل الحار. حبتان من الليمون مقسّمة إلى شرحات. نصف كوب من الخل الأبيض. أربع ملاعق من الملح. ملعقة من السكر. ثلاث ملاعق زيت نباتي. ماء حسب الحاجة مغلي ومبرّد. طريقة التحضير قومي بغسل حبات الخيار جيّداً، وباستخدام السكين قومي بعمل شق عرضي وشق آخر طولي من رأس حبة الخيار إلى ربع الحبة، ثم رتبي حبات الخيار بشكل طولي في مرطبان زجاجي، وضعي فصوص الثوم بينها، ثمّ وزعي قطع الليمون وضعي أحد حبات الفلفل الحار في القاع، والحبة الأخرى في أعلى المرطبان. قومي بعد ذلك بتذويب الملح، والسكر، والخل في كوب من الماء ثم ضعي جزءاً من الماء المغلي والمبرد في المرطبان حتى تصل كمية الماء إلى نصف المرطبان، ثم ضعي الكوب المذاب فيه الملح والسكر والخل، وأضيفي الكمية المتبقية من الماء حتى تنغمر حبات الخيار فيه. ضعي بلاستيكة ضاغطة وأضيفي إليها الزيت النباتي حتى يمنع تشكّل العفن على وجه الخيار، ثم أغلقي المرطبان بإحكام واحفظيه خارج الثلاجة. ملاحظات الهدف من غلي الماء المستخدم في التخليل وتبرديه هو منع تشكّل اللون الأبيض على وجه المرطبان. من الممكن إضافة عود أو عودين من الكرفس إلى المرطبان يعطي نكهة لذيذة للمخلل. يحتاج مخلل الخيار من ستة إلى ثمانية أيام حتى يصبح جاهزاً للأكل. هذه المقادير تصلح لتخليل كيلو غرام واحد، ومن الممكن مضاعفة المقادير حسب كمية الخيار المراد تخليلها. يمكن عمل مخلل الجزر، ومخلل اللفت، وكذلك البندورة الخضراء بنفس هذه الطريقة ولكن مدّة التخليل بالأيام تختلف من نوع لآخر. من الممكن عمل مخلل مشكّل من هذه الأصناف بنفس الطريقة المذكورة.

مخلّل الخيار أحد أنواع المخلّل المعروف بشكل أكبر من غيره من المخلّلات، فيقدم مخلّل الخيار بجانب معظم الأكلات والوجبات، وأيضاً يستخدم أحياناً في تحضير بعض الساندويشات، ومخلّل الخيار يعتبر من ألذّ وأشهى أنواع المخلّل، والذي يتمّ تحضيره بسهولة فهو لا يحتاج إلى وقت أو جهد ويمكن تحضير مخلّل الخيار بنكهة الحلوة أو يمكن تحضيره بحيث يكون حار والكثيرين من يفضلونه حار. المكوّنات كيلو غرام من الخيار ويفضل أن يكون صغير الحجم. خمسة فصوص من الثوم. ملعقة كبيرة من الخل. ملعقة صغيرة من السكر. ست ملاعق كبيرة من الملح. ثلاثة أكواب من الماء. طريقة التحضير يُغسل الخيار جيداً، وبعدها يكون هنالك خيارين إما أن يقطع إلى حلقات دائرية، أو يترك على شكله الكامل ويثقب باستعمال السكين. يرتّب الخيار في مرطبان زجاجي نظيف خاص بالكبس ويضاف إليه فصوص الثوم بين الخيار. يُخلط كل من السكر، الملح، الخل مع أكواب الماء الثلاث، ويحرك الماء جيداً حتى يذوب الملح والسكر. يسكب الماء الناتج على المرطبان، ويوضع ورق عنب على وجه المرطبان، ويغلق بإحكام، ويُخزن في مكان وضع المخلّلات لمدة أسبوع، وبعدها يكون جاهز للتقديم بجانب الوجبات. مخلل الخيار والجزر الحار المكوّنات كيلوان من الخيار صغير الحجم. خمس جزرات حجم كبير. ملعقة كبيرة من السكر. اثنتي عشرة ملعقة كبيرة من الملح. قرنان من الفلفل الأخضر الحار. ملعقة صغيرة من الشطة الحارة. طريقة التحضير يُغسل الخيار والجزر جيداً ومن ثم يُقطعان إلى حلقات، ويُقطع الفلفل الأخضر إلى حلقات أيضاً. تُرتب قطع الخيار والجزر في مرطبان زجاجي خاص بالمخلّلات، وبين قطع الخيار والجزر يوضع قطع الفلفل الأخضر الحار. يخلط كل من الملح السكر والشطة مع ستة أكواب ماء في وعاء ويحرك جيداً. يسكب الماء الناتج على مرطبان الخيار وتوضع ورقة عنب على وجه الخيار، ومن ثم يغلق بإحكام ويترك في مكان تخزين المخلّلات لأسبوع وبعدها يصبح جاهز للتناول (يفضل عدم تناول الأطفال منه لأنه شديد الحرارة).

نصائح لربات البيوت يمكن الاستغناء عن فصوص الثوم في مخلّل الخيار، ويعتمد وضع فصوص الثوم أو عدم وضعها على الرغبة الشخصية. يمكن إضافة الجزر والفلفل الأخضر الحلو إلى مرطبان مخلّل الخيار. سبب إحكام إغلاق مرطبان المخلّل ومنع دخول الهواء إليه حتى لا يتلف. الحرص على وضع المرطبان بعيداً عن الرطوبة وفي مكان تتواجد فيه الشمس.

 

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*